sematco.sa

مبادرة “أنت ضيفي” لتطوير مهارات موظفي جوازات مطار جدة

أطلقت المديرية العامة للجوازات بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عام 2016 مبادرة “أنت ضيفي”، بهدف رفع كفاءة منسوبي الجوازات وتعزيز مهاراتهم في التعامل مع المسافرين.

استهدفت المبادرة تدريب أكثر من 1200 ضابط وفرد على مدار ثلاثة أشهر، من خلال برامج مكثفة في مهارات التواصل وخدمة العملاء، بالتعاون مع جامعة جدة وجهات تدريبية متخصصة.

وفي الإطار نفسه، أقامت جوازات منطقة مكة المكرمة دورة تدريبية لمنسوبي مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة تحت مسمى “أنت ضيفي”، بتوجيه من مدير عام الجوازات آنذاك اللواء سليمان اليحيى، ودشنها مدير جوازات المنطقة اللواء خلف الله الطويرقي يوم الأحد الموافق 26 جمادى الأولى 1437هـ.

ركزت الدورة على مهارات التعامل مع الجمهور وخدمة المسافرين ضمن مبادرة “أنت ضيفي”، التي هدفت إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وعكس الصورة الإيجابية عن قطاع الجوازات في المملكة.

وشهد حفل التدشين حضور الأستاذ منصور الفقيري، المستشار الإعلامي للشركة التعاونية المدنية للتدريب والتوظيف وشركة سمات للاستشارات التدريبية، حيث جرى التأكيد على أهمية تنمية المهارات السلوكية والتواصلية للعاملين في الخطوط الأمامية بالمطار.

وأُقيمت الدورات داخل مقر جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي، إلى جانب ورش عمل تطبيقية استهدفت تطوير الأداء الميداني وتحسين تجربة المسافرين في المطارات الدولية، بما ضمن الاستفادة العملية للمتدربين على أرض الواقع.

وجسدت المبادرة اهتمام الجوازات بالعنصر البشري كركيزة أساسية لتطوير الخدمات في المنافذ الدولية، وسعت إلى نقل صورة مشرفة عن المملكة وتقديم تجربة راقية لضيوفها، من خلال ترسيخ مفهوم “الضيف أولًا” في بيئة العمل.

وتأتي مبادرة “أنت ضيفي” ضمن جهود المديرية العامة للجوازات آنذاك في دعم مستهدفات رؤية المملكة 2030، عبر تطوير الكوادر البشرية والارتقاء بجودة الخدمات الحكومية في المنافذ الجوية.